تكامل نظام LIMS هو نظام معلومات متكامل يستخدم في مختبرات التحليل لتسهيل تدفق المعلومات والبيانات خلال مراحل التحليل وتسجيل النتائج. كلمة LIMS هي اختصار لـ Laboratory Information Management System وتعني نظام إدارة معلومات المختبر.
نظام LIMS
تم تطوير هذا النظام لإدارة الشركات والمؤسسات والمعامل بشكل منظم ومنسق، ولا تستطيع سوى نسبة قليلة من الشركات توفير هذا النظام بشكل متكامل. وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا النظام بالتفصيل ونتعرف على أهم مميزاته.
يجب أن يتم دمج نظام LIMS بشكل جيد للحصول على نتيجة لا مثيل لها في أداء المختبر ونتائجه المتعددة، ولكي يكون هذا النظام متكاملاً، يجب توفير العناصر التالية لك، والتي توفرها لك مؤسسة IRI بشكل ممتاز:
التخطيط والتصميم الجيد:
من الضروري تحديد المتطلبات والغرض من إنشاء نظام LIMS، وتحديد الميزات والمواصفات التي يجب أن يوفرها النظام.
القيام بتطوير البرمجيات:
تطوير برامج متخصصة لتلبية المتطلبات المحددة مسبقًا وتنفيذ الميزات والمواصفات التي يطلبها العميل.
تكامل الخزانة الجانبية:
جميع الأجهزة والمعدات المستخدمة في المختبر متوافقة مع نظام LIMS، مثل أجهزة التحكم والمعالجة المركزية وأجهزة جمع البيانات والمعلومات.