التسويق عبر انستغرام، منذ ظهوره في عام 2010، منح انستغرام العلامات التجارية الفرصة للتفاعل مع الجمهور ورواية قصتهم من خلال قوة المحتوى المرئي.
كان التطبيق المملوك لـ Facebook أحد أسرع الشبكات الاجتماعية نموًا في عام 2014، وهو الآن مكان لأكثر من مليار مستخدم.
إلى جانب زيادة قاعدة مستخدميه، قام Instagram بتوسيع ميزاته أيضًا. في السنوات الخمس الماضية وحدها، احتضنت حسابات الأعمال والفيديو المباشر والإعلان، ولكنها أصبحت أيضًا منصة رائدة لقصص وسائل التواصل الاجتماعي.
بالإضافة إلى النمو، يتفاعل المستخدمون بشكل كبير مع النظام الأساسي. كل يوم، يستخدم نصف جميع المستخدمين التطبيق ويقضون 21 دقيقة في المتوسط على التطبيق.
في حين أن عددًا من العلامات التجارية قد ازدهر تمامًا على المنصة، لا يزال الكثير منها يكافح لزيادة جمهوره هناك. هذا لأن عددًا من الأخطاء التي تبدو صغيرة قد تؤثر على استراتيجيتك بالكامل.
سواء كنت تفكر في الانضمام، أو كنت جديدًا على الشبكة، فإن التعرف على بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا في انستغرام يمكن أن يساعدك على تجنبها وبناء استراتيجية اجتماعية فعالة.
في هذا المقال، قمنا بتجميع قائمة من ثمانية أخطاء ترتكبها العلامات التجارية عند التسويق عبر انستغرام.
الأخطاء الأكثر شيوعًا عند التسويق عبر انستغرام
عدم التخطيط الجيد
يوفر انستغرام للعلامات التجارية وسيلة لإخبار قصتهم من خلال الصور ومقاطع الفيديو والفيديو المباشر والقصص.
عند استخدامه استراتيجيًا، يُعد Instagram مثاليًا لعرض المنتجات التي يتم استخدامها في مواقف الحياة الواقعية، وإظهار تقدم شيء ما من خلال الصور بمرور الوقت (مثل بناء مركبة، وإنشاء رقم قياسي جديد، وإظهار مساحة مكتبية جديدة من فارغة إلى مفروشة وعملية)، أو حتى الإجابة على الأسئلة الشائعة من خلال مقاطع فيديو قصيرة أو Instagram Live.
الاحتمالات غير محدودة تقريبًا على Instagram، ولكن مثل أي شكل آخر من أشكال التسويق الرقمي، سترغب في تحديد الأهداف مبكرًا وإنشاء إستراتيجية لمساعدتك في الوصول إليها.
سواء كنت تستخدم Instagram لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو عرض خط إنتاج جديد، يجب أن يضيف كل جزء من المحتوى الذي تنشره على المنصة قيمة ويساعدك على تحقيق الأهداف.
اقرأ أيضاً: كيف تستخدم إعلانات الانستقرام لزيادة المبيعات وجذب العملاء الجدد؟
التركيز على جودة الإنتاج
نظرًا لأن العلامات التجارية الكبرى قد تنشر صورًا عالية الدقة ومحتوى فيديو على انستغرام. فقد تحصل العلامات التجارية الأصغر على انطباع أنك بحاجة إلى كاميرا فاخرة أو استوديو للنجاح على Instagram.
هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة، “الجودة أكثر من مجرد معدات الفيديو التي تستخدمها للتصوير أو برنامج التصميم الذي تستخدمه في إنشائه. فالجودة تدور حول توفير القيمة”.
عندما لا تركز على إنشاء محتوى يستمتع به جمهورك أو يقدره، فقد تقل احتمالية إعجابهم به أو مشاركته أو متابعتك.
خذ ثانية للتفكير في كيفية عمل Instagram. عادةً ما يقوم المستخدمون بالتمرير عبر عمود واحد من الصور، ويلقون نظرة سريعة على الصور ويكتبون التعليقات التوضيحية، ويتباطأون فقط ويتوقفون عندما يلفت انتباههم شيء ما أو يثير اهتمامهم.
في أوقات أخرى، يستكشفون المحتوى عبر علامات التصنيف، أو ينقرون بسرعة عبر قصص Instagram، أو يتصفحون تخطيط البحث حتى تبرز صورة أو مقطع فيديو.
كلما زاد تركيزك على جودة وقيمة المحتوى الذي تنشره على Instagram، زاد احتمال إبطاء المستخدمين، والتوقف عند، والتفاعل مع حسابك ومحتواك.
اقرأ أيضاً: كيفية تحديد الجمهور المستهدف وتُنشيء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك ؟
عدم تحديد وتيرة النشر المناسبة
في حين أن عددًا من الدراسات في العقد الماضي ألمحت إلى أن النشر في كثير من الأحيان كل يوم من شأنه أن يخلق المزيد من المشاركة. فقد كشفت الأبحاث الجديدة عدم صحة هذه النظرية القائلة بأنه يجب عليك نشر أكبر قدر ممكن لتكون ناجحًا على منصة Instagram الحالية.
كجزء من إستراتيجية التسويق عبر انستغرام الخاصة بك، يجب معالجة ودراسة وتيرة النشر، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أكثر من مجرد المشاركة.
على سبيل المثال، إذا كان النشر كثيرًا لا يجلب لك قيمة كبيرة. لكن لا يزال يستغرق وقتًا بعيدًا عن إستراتيجيتك العامة لوسائل التواصل الاجتماعي، فقد ترغب في نشر أقل.
من ناحية أخرى، إذا كنت شركة كبيرة تمتلك الموارد لنشر محتوى أكثر جاذبية كل يوم، فقد يكون هذا تكتيكًا يجب أن تستمر فيه.
في النهاية، سترغب في البحث عن العمل وسطياً بين الكمية والنوعية، مما يضمن عدم التضحية بأحدهما من أجل الآخر.